الزمالة السعودية البريطانية في قيادة العمل التنموي

عنوان البرنامج:

 الزمالة السعودية البريطانية في قيادة العمل التنموي

المدة: 6 شهور

المكان: (الرياض، المملكة العربية السعودية) – (مانشستر، المملكة المتحدة)

التاريخ والوقت: سيتم تأكيده لاحقا


نظرة عامة (فكرة البرنامج):

برنامج يدعم قادة القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية لتحسين قدرات منظماتهم وإمكاناتها من أجل تحقيق أهدافها عن طريق وضع الخطط ودعم منظماتهم وأصحاب المصلحة في القطاع وتمكينهم من أداء أدوارهم، وذلك عبر قائمة الجدارات ومجموعة المهارات الأساسية والأدوات والتقنيات.

قالوا عن البرنامج:

1-“ برنامج مختلف عن باقي البرامج المشابهة، فيه جوانب عدة تدعو الانسان للمشاركة فيه، أولا الإعداد الكبير جدا الذي سبق هذا البرنامج، ثانيا الشراكة مع مثل هذه البرامج التنفيذية التي على مستوى المسؤولية الاجتماعية تعد هذه الجامعة العريقة الأولى وهذا يدعوا للمشاركة في البرنامج، أيضا لروح هذه الزمالة التي فيها حرص كبير جداً ليس على القائد كقائد وإنما على فريقه والتعامل مع أصحاب المصلحة الآخرين الذين يعيشون في أجواء القائد التنفيذي في عملنا الرابح.”

2-“ البرنامج رائع وهو الأول من نوعه فيما يخص القيادات بالإضافة الى الدخول لأول مره مع القطاع البريطاني وتحديداً جامعة مانشستر وهي من الجامعات القوية على مستوى العالم في كليات الاعمال، إضافة للقطاع الغير ربحي هذا البرنامج الثري والمنوع من برامج تدريبية حضورية وزيارات في معسكر القيادة في مانشستر بريطانيا وهذا إثراء للمهارات القيادية والقطاع غير الربحي.”

3-” سعداء بالانضمام إلى الزمالة السعودية البريطانية في قيادة العمل التنموي والتي تعكس اهتمام القطاع الغير ربحي بهذا النوع من الزمالات وبالدراسات الكبيرة التي تقدمها منظمات القطاع في القيادة وعكس هذه الدراسات على منظمات القطاع غير الربحي بما فيها من مؤسسات وجمعيات أهلية لاسيما أن الجمعيات الاهلية اليوم تعمل بشكل كبير ومنظم على أن يكون هناك دور كبير للقيادات في هذه الجمعيات للإسهام في القطاع غير الربحي ونحن سعداء بالانضمام للزمالة السعودية البريطانية ونأمل أن تنعكس أثارها الإيجابية على الوطن ونشكر المنظمين والمعدين على التنظيم الرائع والذي أنعكس على التحضير المميز والحقائب التدريبية والمواد الاثرائية بانتقاء عالي المستوى للمدربين والخبراء سواء من جامعة مانشستر أو من القطاع غير الربحي.”

4- “جهود بناء قدرات العاملين في القطاع غير الربحي عالي جدًا، بدأت في وقت مبكر وبالتالي أتت الزمالات وبرامج تأهيل المدير التنفيذي والعديد من البرامج واحتفلنا بإطلاق برنامج الزمالة السعودية البريطانية في قيادة العمل التنموي، بجهد مشكور من الزملاء في تنمية القيادات وعدد من المؤسسات الأهلية، ومجلس المؤسسات الأهلية مبتهج جدًا ويرى نتائج بإذن الله واضحة بعد توقيع وانطلاق هذا البرنامج وبالتالي نأمل بشكل كبير أن هذا البرنامج يضيف إضافة كبيرة لسيرة تأهيل القيادات وتأهيل العاملين وبناء القدرات وبالتالي سنسعد بتخريج الدفعة الأولى ثم يبدأ البرنامج في إيتاء الأُكل ثم يتفرع هذا البرنامج لمجموعة كبيرة من البرامج والمسيرة هذه ستذكر فتشكر وسيكون لها الصيت العالي بعد ما نرى أثرها مع تحقق رؤية المملكة 2030”.

لماذا هذا البرنامج؟

السعي لتبني أفضل ممارسات القطاع والتجارب الحديثة فيه ضمن السياق الإقليمي بدلًا من اعتماده فقط على النُّهج التقليدية لتطوير القيادة.

 

الفئة المستهدفة

القيادات العليا، والمدراء التنفيذيون، وأعضاء مجالس الإدارات، وقيادات الصف الثاني في القطاع الثالث.

 

لماذا تشارك برنامج الزمالة السعودية البريطانية في قيادة العمل التنموي؟

 تطبيق مهارات القيادة الأساسية الخاصة بالقطاع غير الربحي.

زيادة فاعلية المشارك بوصفه قائدًا أصيلًا يمكنه قيادة الآخرين عبر مهارات التأثير والإقناع.

تطبيق مستويات مختلفة من القيادة ضمن سياقات متنوعة من خلال استخدام أساليب ونهُج قيادة متميزة.

التأمل في الممارسات الشخصية ضمن أدوار قيادية، وهو نمط تعلم له فاعلية عالية.

الحصول على شهادة زمالة دولية معتمدة من مؤسسة تعليمية عريقة في المملكة المتحدة.

ماذا سأتعلم؟

  • إيصال الرؤية والاستراتيجية.
  • إلهام الفرق والأفراد وتحفيزهم.
  • تحديد فرص التطوير في بيئة العمل وتحسين الجودة.

أبرز مقدمي البرنامج:

1- د. محمد الزغيبي:

دكتوراه في التصميم التعليمي، دبلوم في الحوكمة المؤسسية، دبلوم في التحفيز السلوكي.

 2- بروفيسور ستيفن بروكس:

أستاذ القيادة في جامعة مانشستر ومدرب دولي في القيادة.

3– د. عبد الله الدبيخي:

حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أكسفورد، وشهادة الدكتوراة من جامعة بيكوني بإيطاليا، ويعمل حاليا رئيسا تنفيذيا لشركة الأقطار للتطوير العقاري ومستشارا غير متفرغ في وزارة الاستثمار.

4- بروفيسور جوناتان بينكسي:

أستاذ في الاستراتيجية والابتكار وريادة الاعمال ومدير تنفيذي في معهد مانشستر لبحوث الابتكار (MIOIR), كلية إدارة الأعمال، جامعة مانشستر. ويحلًل كيف تصنع الشركات قراراتها الاستراتيجية لتكييفها وفق اقتصاد أكثر استدامة.


5- بروفيسور جيف توماس:

بروفيسور في علم النفس المؤسسي في إدارة الأعمال في جامعة مانشستر ومستشار سابق مع ديلويت، ويمتلك جيف أكثر من 20 سنة خبرة في التعليم التنفيذي وتطوير القيادة.

6- د. يونيس مايتورينا سانشيز:

انضمت يونيس إلى إدارة الأعمال في جامعة مانشستر في أكتوبر 2004 من مركز مانشستر للهندسة المدنية والعمرانية في معهد جامعة مانشستر للعلوم والتكنولوجيا (UMIST).

7- د. غسان صديقي:

درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية – التحكم الآلي – جامعة لافبرا للتقنية ببريطانيا، درجة الماجستير في هندسة الحاسبات من جامعة ولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية، درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

8- د. صالح المحيميد:

مؤسس ورئيس مجلس إدارة مركز دراسات القيادة.

9- د. حسن شريم:

دكتوراه في الادارة التربوية، ماجستير في التربية، أمين عام مؤسسة عبد الله بن إبراهيم السبيعي الخيرية

10- م. ماجد العصيمي:

بكالوريوس في نظم المعلومات عام 2004 من جامعة الملك سعود.

11- م. سامي الحصين:

الدراسات العليا في مجال أمن الشبكات والوكالات النقالة عام 2002 من جامعة أيداهو، علوم كمبيوتر من الجامعة الميثودية الجنوبية.

12- أ. راسل ميلر:

خبير في القطاع غير الربحي وتصميم برامج التدريب التنفيذي في كلية إدارة الأعمال في جامعة مانشستر.

13- أ. أماندا كلينز:

تصميم برامج التطوير المهني، ومديرة سابقة لشركة بيرسون التعليمية في الشرق الأوسط.

التفاصيل:

المرحلة الأولى- الإطلاق والتعلم (الرياض)

  – التحضير والتخطيط للبرنامج.

–  مواد وأنشطة.

 – تطبيق مقياس (أنماط التعلم).

 – لقاءات ممارسات العمل التنموي:

اللقاء الأول:

التفكير الاستراتيجي في قيادة المنشآت غير الربحية

نبذة مختصرة: بنـــاء خطـــط فعالـــة تتوافـــق وأهـــداف المؤسســـة، والمســـاعدة فـــي وضـــع الخطـــط بعيـــدة المـــدى، وتحديـــد الأهداف والأولويات، والمخاطـــر، والفرص

المحتملـــة؛ ممـــا يســـاعد المنظمـــة علـــى التعامـــل مـــع المســـتجدات.

مقدم اللقاء: د. غسان صديقي

حوار مع ملهم: د. عبد الرحمن ال إبراهيم

اللقاء الثاني:

القيادة التحويلية في عالم مترابط سريع التغير

نبذة مختصرة: استكشـــاف مفاهيـــم وطرق وأســـاليب جديدة فـــي القيادة، وفهـــم القيادة

التحويليـــة وتطبيقاتها فـــي بيئـــة العمـــل والأسس التـــي تســـتند إليهـــا وتحديـــد ســـمات القائـــد التحويلي.

مقدم اللقاء: د. صالح المحيميد

حوار مع ملهم: د. فهد العليان

اللقاء الثالث:

إدارة العمل التنموي لتحقيق النمو والكفاءة

نبذة مختصرة: توظيـــف المبـــادئ الإدارية والأطر التشـــريعية فـــي إدارة المنظمـــة وتقييم أدائها، والاستفادة مـــن التجارب الإدارية الناجحة فـــي إدارة العمل التنموي.

مقدم اللقاء: د. حسن شريم

حوار مع ملهم: م. عبد الله العبيكان

المرحلة الثانية- معسكر القيادة (جامعة مانشستر في بريطانيا)

الوحدة الأولى:

السلوك والأداء المؤسسي

مقدم المحتوى الأكاديمي / خبير المادة التعليمية:

بروفيسور جيف توماس

وصف للوحدة:

ســـتناقش الوحـــدة العلاقة المعقـــدة والمهمـــة بين الســـلوك والأداء المؤسســـي. فالســـلوك المؤسسي يوفّر رؤى حـــول الطريقة التي يعمل بهـــا الموظفون والقـــادة والفرق والأنظمة ويؤثـــرون فـــي بعضهـــم البعـــض، وبالتالي يؤثـــرون فـــي أداء المنظمـــات. ويُعد فهم السلوك المؤسسي وإدارته أمرًا أساسيًا في القطاع غير الربحي بهدف تقديم أداء فعّال. وســـيدرس المشـــاركون مقاييـــس الأداء المختلفـــة، وتشـــمل الأمثلة الفعاليـــة والكفاءة والجـــودة والابتكار والمجتمع ورضا أصحاب المصلحة والنتائج المالية ومقاييس أخرى ذات صلة. وســـوف يستكشـــف المشـــاركون بشـــكل أكبـــر كيـــف يفســـر التحفيـــز والقيـــادة وديناميكيـــات المجموعـــة والثقافـــة المؤسســـية الســـلوك البشـــري في بيئة العمل ويحسّنه.

الوحدة الثانية:

القيادة الأصيلة

مقدم المحتوى الأكاديمي / خبير المادة التعليمية:

بروفيسور ستيفن بروكس

وصف للوحدة:

ستستكشـــف هـــذه الوحدة النهج التي تشـــدد على الأصالة والشـــفافية وعـــدم الأنانية والوعي الذاتي. وبوصفهم قادة، سيشجع المشـــاركون على أن يكونوا صادقين مع أنفسهم ويوائموا بيـــن أفعالهـــم وقيمهـــم ويبنوا علاقات قائمة علـــى الثقة والنزاهـــة. ويتمثل موضـــوع التعلم الرئيســـي فـــي أن القادة الأصيلين يســـعون جاهديـــن لإخراج أفضل ما لديهم ولـــدى الآخرين من خلال تعزيز بيئـــة التواصل المفتوح والتعاون والتطوير الشـــخصي.

الوحدة الثالثة:

بناء القيمة لأصحاب المصلحة

مقدم المحتوى الأكاديمي / خبير المادة التعليمية:

د. يونيس مايتورينا سانشيز

وصف الوحدة:

ســـتؤكد الوحدة على أهمية إنشـــاء وتقديم فوائد تلبي احتياجات أصحاب المصلحة وتوقعاتهم وتستكشـــف كيـــف يمكـــن تحديد مصالحهـــم وعوامل التأثيـــر الخاصة بهم وأخذها في الحســـبان. وصاحـــب المصلحـــة مصطلـــح شـــامل يتضمـــن العديـــد مـــن الأفراد والمجموعـــات والمنظمـــات والشـــبكات التـــي تملـــك مصالـــح خاصة في أنشـــطة منظمـــات المشـــاركون ونتائجهـــا. ويعد هذا التحليل مثيرًا للتحدي بشكل خاص في القطاع غير الربحي. فالتعلم والتطبيق حيويان لهذه العملية، بما أن المنظمات يجب أن تتكيف وتتطور باستمرار لتعالج بفعالية مخاوف أصحاب العلاقة وتعزز عرض القيمة الخاصة بهم.

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة الرابعة:

الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة

مقدم المحتوى الأكاديمي / خبير المادة التعليمية:

بروفسور جوناتان بينكسي

وصف الوحدة:

ســـتناقش الوحـــدة معنـــى أن تســـهم المنظمـــات فـــي تحقيـــق أهـــداف التنميـــة المســـتدامة مـــن خلال وضـــع اســـتراتيجيات الاستدامة البيئيـــة والاجتماعية والحوكمـــة. وقـــد أصبحـــت إدارة الاستدامة أمرًا أساسيًا للمنظمات في القطاع غير الربحي للعمل بمســـؤولية وإدارة المخاطر. وســـوف يتعلم المشـــاركون كيف أن وضع استراتيجية للاستدامة ســـيمكن منظماتهم من كسب ميزة تعاونية وتنافســـية على الســـواء واســـتحداث شـــروط للابتكار ورعاية أســـاس لتحقيق نجاح طويـــل الأمد في الغايـــات والأهداف غير الربحية. وســـوف يكـــون التواصل مع أصحـــاب المصلحة والامتثال للمعايير واللوائح الأخلاقية نتيجتّين أساسيتين من نتائج التعلم.

  • -القيادة الاصيلة
  • -تحدي القيادة
  • زيارات ميدانية
  • عروض تقديمية ” حديث المصعد “

 المرحلة الثالثة – ما بعد المعسكر – استكمال التعلم (الرياض).

–  لقاءات ممارسات العمل التنموي “المملكة العربية السعودية “

اللقاء الرابع:

التحول الرقمي في منشآت القطاع غير الربحي

نبذة مختصرة: تحويـــل نمـــوذج الأعمال إلـــى نمـــوذج يعتمـــد علـــى التكنولوجيـــات الرقميـــة والـــذكاء الاصطناعي فـــي تقديـــم الخدمـــات وخدمة المســـتفيدين وتســـيير الموارد البشـــرية، خاصة مع تعدد حاجات المســـتفيدين واختلافهم لخدمتهم بكفـــاءة وجـــودة عالية.

مقدم اللقاء: م. ماجد العصيمي

حوار مع ملهم: سمو الأمير بندر بن عبد الله المشاري ال سعود

اللقاء الخامس:

 الكفاءة المالية لمنشآت القطاع غير الربحي

نبذة مختصرة: بنـــاء الوعي المالي والمحاســـبي للقادة، والممارســـات الأساسية المتعلقة بالإدارة الماليـــة. وبيان طـــرق تنمية الاستدامة المالية للمنظمـــة، من خلال فهـــم آليات التمويـــل وآليات المنح، ولا ســـيما الأداء المالـــي للمنظمة.

مقدم اللقاء: د. عبد الله الدبيخي

اللقاء السادس:

الابتكار الاجتماعي للارتقاء بالخدمات المقدمة للمستفيدين

نبذة مختصرة: تمكيـــن القادة من معالجـــة الاحتياجات الاجتماعية المتطورة قبـــل تفاقمها.

وتبني نهجًا إبداعيـــة والاستفادة مـــن التقنيـــة واستكشـــاف نمـــاذج تدخـــل جديدة، والاستجابة للتحديات الناشئة، وتكييف الاستراتيجية لتلبية الاحتياجات المتطـــورة للمجتمعات التـــي يخدمونها.

مقدم اللقاء: يحدد لاحقا

حوار مع ملهم: م. سامي الحصين

 تقديم خطة التحدي الرسمية الخاصة بالمشارك

– التقييم والختام

2- التفاصيل:

سيتم تنفيذ البرنامج حضورياً، حيث سيتم عقد البرنامج وجهاً لوجه. تم تصميم البرنامج لتمكين المشاركين من تعلم من تجارب بعضهم البعض ومواجهة تحدياتهم. سيكون التفاعل والمشاركة الفعّالة جزءًا أساسيًا من تقديم البرنامج، حيث ستكون المناقشات في الأفرق الصغيرة جزءًا مركزيًا منه.

المخطط الزمني للبرنامج:

من عليه التقدّم؟

كبار القادة الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى دور قيادي ملهم في القطاع غير الربحي السعودي.

المحترفون الخبراء الذي يطمحون إلى تطوير مشاريع اجتماعية ريادية جديدة في القطاع غير الربحي السعودي.

القادة غير الربحيين السعوديون المستقبليون الطموحون الذين يلتزمون بشكل استثنائي بالقيادة القائمة على القيم المرغوبة اجتماعيًّا والذين يشعرون بالتحفيز للتغيير.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *